السبت 24 يونيو 2017

رئيس التحرير: محمد عبدالله الغامدي- ترخيص رقم ج إ 1634

صحيفة إنجاز الإلكترونية



الأخبار
اقتصاد
الطلب على الأسمنت يتراجع 5%..و22 مليون طن فائض
إنجاز ـ الرياض :
11-12-2014 14:58
 
 
 
 

الطلب على الأسمنت يتراجع 5%..و22 مليون طن فائض


قال جهاد الرشيد؛ رئيس اللجنة الوطنية لشركات الأسمنت: إن إجمالي الإنتاج المحلي من الأسمنت يبلغ 57 مليون طن، فيما يصل فائض الإنتاج إلى 22 مليون طن، وهو ما يعادل استهلاك خمسة أشهر، لافتا إلى أن كامل الاستهلاك المحلي يكون من المنتج الوطني من المصانع المحلية، حيث إن المملكة لا تستورد الأسمنت كمنتج، بل تستورد فقط مادة الكلنكر الداخلة في تصنيع الأسمنت، وفقاً لما نشرته “الاقتصادية”.
وأضاف أن اللجنة تواصلت مع وزارة التجارة لطلب السماح لها بتصدير الأسمنت، متوقعاً أن يصل الرد من الوزارة خلال الشهر الحالي، لافتاً إلى أنها لا تزال تبحث عن حلول لتصريف الكميات الفائضة.
وبين، أن سبب وجود هذا الفائض الكبير يرجع لانتظار الناس لقرارات وزارة الإسكان، وما تبعه من تراجع في الإنشاء والتعمير، لافتاً إلى أن تراجع الطلب يأتي في وقت توقع ملاك المصانع ارتفاع الطلب خمسة في المائة، لكن ما حدث كان تراجعاً في الطلب بنسبة خمسة في المائة ليصبح الخلل 10 في المائة عن الوضع الطبيعي، ولحقه تراجع في الأسعار بريال واحد ليصبح سعر كيس الأسمنت بـ 12 بدل 13 ريالاً.
وأكد، أنه لا يمكن تخفيض السعر أكثر، لأن الأسعار محددة من وزارة التجارة إلا في حال رغب مُلاك المصانع في المنافسة فيما بينهم، مضيفاً أنه ربما سيعمد بعض ملاك المصانع كحل مؤقت إلى تمديد فترة الصيانة لتخفيض الإنتاج والتقليل من الخسائر التي يتعرضون لها.
وأضاف، أنه ربما ستعمد المصانع إلى تخفيض إنتاجها، في حال لم يُسمح بالتصدير أو تأخر القرار، مشيراً إلى أن المصانع تحتاج إلى حل مشكلات الفائض وعدم السماح بتزايده، بأن تخفض 20 في المائة من المخزون أي ما يعادل 20 في المائة من إنتاجها، وهو ما يشكل 12 مليون طن حسب نقطة المخزون، ليتشكل التعادل، لافتاً إلى أنه في حال خفضت المصانع إنتاجها 12 مليوناً ستتكبد خسائر 2.88 مليون ريال.


 
  
 

         



تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مساحة اعلانية

 
 

إنجاز فيس
 
 

إنجاز تويت

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة " إنجاز " الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها

 

Copyright © 2017 enjjaz.com - All rights reserved