الجمعة 22 يونيو 2018

رئيس التحرير: محمد عبدالله الغامدي- ترخيص رقم ج إ 1634

صحيفة إنجاز الإلكترونية


الأخبار
تغطيات
الدكتور القحطاني ومواطنون يطالبون بضرورة إنشاء مركز لـ " أطفال التوحد" في الباحة
إنجاز - تقرير / محمد عبدالله الغامدي ـ محمد عبدالخالق أبو راس :
19-06-2014 21:01
 
 
على خلفية اللقاء الأسري لبرنامج الاضطرابات النمائية " أطفال التوحد"
 
 

الدكتور القحطاني ومواطنون يطالبون بضرورة إنشاء مركز لـ


نفذت الشؤون الصحية ممثلة في مستشفى بلجرشي العام ، مساء أمس الأربعاء الموافق 20 /8 /1435هـ ، وبالتعاون مع البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والسلوك وكذلك مع فريق بيادر الخير التطوعي وجمعية تعاطف اللقاء الأسري المفتوح الأول لبرنامج الاضطرابات النمائية " اطفال التوحد " وبمساهمة من رجل الأعمال سعيد سراج الغامدي والذي هيأ موقع ملاهي الشفا لإقامة هذا اللقاء .
ويأتي هذا اللقاء امتدادا للبرنامج الوطني التدريبي التوعوي للعلاج السلوكي للاضطرابات النمائية لدى الأطفال ( نمو ) بمستشفى بلجرشي الجديد ، والذي افتتحت فعالياته مع مطلع هذا الشهر " شعبان " ويستمر إلى نهاية هذا الشهر ، ويهدف البرنامج إلى تشخيص وتقديم العلاجات السلوكية الفردية والجماعية وتقديم محاضرات توعوية ووقائية للأطباء ومعلمي الصفوف الأولية والمرشدين الطلابيين والأطفال وذويهم حول الإضطرابات النمائية وكيفية التعامل مع الأطفال المصابين ، وقد تم استضافة سعادة الدكتور محمد مرعي القحطاني اخصائي بالعلاج النفسي السلوكي لعلاج اضطرابات النمو وعلاج التوحد لدى الأطفال وذلك بمستشفي بلجرشي .

وبدأ لقاء أمس باستقبال العديد من الحالات من قبل ــ الدكتور محمد مرعي القحطاني ــ وبتواجد مدير مستشفى بلجرشي العام الدكتور محمد السهيمي ومنسق برنامج نمو بمنطقة الباحة؛الأستاذ ماجد سرور وبحضور مدير المركز الإعلامي بالباحة والمشرف على فريق بيادر الخير التطوعي؛الأستاذ محمد ناجم الزهراني .
وقد استمر استقبال الحالات المتعدده مع اسرهم إلى وقت صلاة المغرب ، بعدها قدم الدكتور محمد القحطاني محاضرة توعوية عن الاضطرابات السلوكية ومرض التوحد ، بعدها استمر في استقبال الحالات وكذلك الاستشارات الأسرية .
وقدم فريق بيادر الخير التطوعي ولجنة تعطاف تنظيماً رائعاً منذ فترة سبقت اللقاء بأسابيع فيما وزعت الهدايا على العديد من الحاضرين لهذا اللقاء .
وأوضح المشرف على فريق بيادر ومدير المركز الإعلامي بالباحة ؛الأستاذ محمد ناجم أنهم منذ ستة أشهر وعند علمهم بموافقة إقامة البرنامج سعوا لإعداد هذا اللقاء ، وتم توزيع العديد من المنشورات الكثيرة والبحث عن الأسر المحتاجة لهذا البرنامج من خلال مستشفيات المنطقة وتقديم الدعوات لهم .

الدكتور محمد مرعي القحطاني ، كان له لقاء صحفي ، و أوضح لصحيفة "إنجاز " في سؤال عن عدد الحالات التي تم الكشف عليها منذ إنطلاقة البرنامج حتى هذا اللقاء " أن عيادته كانت محدودة الاستيعاب وتم تشخيص ما يقارب 73 حالة في ثلاثة أسابيع فقط مما أعتبره عدد كبير كما بين أنه خلال اللقاء تفاجأ بحالات لم تسجل مسبقاً في أي من مشتشفيات منطقة الباحة مما يتحتم في بعض الأحيان إلى الخروج إلى خارج أسوار المستشفيات والعيادات لكشف المزيد منها " .

وأكد ــ الدكتور محمد القحطاني ــ في لقاءه أمس أن عدد الأسر في المنطقة لمن يعانون إضطرابات النمو وأمراض التوحد يحتاج إلى وجود جمعية أو مركز متخصص في ذلك .

كما شجع الدكتور القحطاني على إقامة مثل هذه اللقاءات وتمنى أن يكون هناك سياحة صحية في منطقة الباحة مقدماً شكره لمدير مستشفى بلجرشي الدكتور محمد السهيمي و الأستاذ محمد ناجم على إقامة مثل هذه اللقاءات .
كما تطرق ــ الدكتور محمد القحطاني ــ عن سبل التعاون بين المؤسسة العامة للتدريب الفني والمهني و إدارة التربية والتعليم والشؤون الاجتماعية والصحة مع برنامج التوحد بأنها تكاد تكون معدومة مقارنة بما تقوم به الجهات المهنية في الغرب من تطور علاجي في السلوك المهني وتوظيف امكانياتهم .

صحيفة "إنجاز" إلتقت بالعديد من الأسر والتي لديها " أطفال التوحد " ، حيث أوضح المواطن ــ محمد الزهراني ــ أحد أهالي منطقة الباحة أن لديه ابن يقوم بمراجعته في مراكز بمدينة جدة ، وبين أنه لا يوجد أخصائين تخاطب بمستشفيات المنطقة ، وبين أن أحد أخصائي التخاطب بمستشفى الملك فهد متغيب منذ أكثر من سبعة أشهر مما يجعلنا نعاني السفر إلى مناطق بعيدة للبحث عنهم بخلاف التكاليف التي ترهقنا .

أما المواطن ــ عبدالله بدوي ــ افاد أنه يراجع بابنته في أحد المراكز الخاصة بمنطقة الرياض وأن نه يعاني معنوياً ومادياً في مراجعاته المستمرة حيث بين أن الجلسة الواحدة تكلفه 400 ريال وتمنى من الأمير مشاري أن يسعى في تواجد مركز للتوحد وإضطرابات النمو بمنطقة الباحة .

المواطن ــ محمد عبدالله الغراني ــ أن معاناته مع ابنه و الذي يبلغ عمره حالياً ( 19 عاماً ) أجبرته على التقاعد من عمله ، وأنه يصرف سنوياً على ابنه ما يقارب 30 ألف ريال ، وأن مرض أبنه لم يكتشف إلى في مراحل متأخره ومن قبل والدته ، وطالب بفتح مركز متخصص لأمراض التوحد و اضطرابات النمو في منطقة الباحة وتنمية مهارات مرضى التوحد والاهتمام بهم .

وألتقت صحيفة "إنجاز" بالأستاذ عبدالمحسن أحمد سالم الزهراني، أخصائي نفسي أطفال ، وبين أنه قدم دراسة العام الماضي لسعادة وكيل أمارة منطقة الباحة الدكتور حامد بن مالح الشمري، حول تواجد ما يقارب 800 حالة وتحتاج إنشاء مركز متخصص باسم الملك سعود بن عبدالعزيز لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وأمراض اضظرابات النمو السلوكية والتوحد ، وبين أنه لاقى تجاوب من سعادة وكيل الأمارة تجاه ذلك وطالب بتكوين لجنة لدراسة ذلك من الصحة والشؤون الاجتماعية والتعليم والتدريب المهني ، وافاد أن اللجنة التي شكلت لم تكن ذو كفاءة من حيث التخصص في هذا المجال ، فيما طالب بسرعة دراسة هذه الجدولة المقدمة وإنشاء مركز متخصص في هذا الشأن .




عدسة الزميل محمد عبدالخالق أبو راس إلتقطت العديد من الصور للقاء الأسري :

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image


 
  
 

         


التعليقات
#3342 Saudi Arabia [بدر الجنوب]
3.00/5 (1 صوت)

20-06-2014 00:49
من الواجب على الدوله انشاء هذا المركز لطلاب التوحد بالمنطقه وخدمتهم بالشكل الصحيح وتعليقيى على عبد المحسن معلم التدريبات السلوكيه والتي لا صحه لما ذكر حول وجود 800 حاله والتناقض الواضح بين ماذكر في اللقاء بانها 700 حاله وهذا رقم مهول ولم يكن له اي اثبات عليها كما ان اللجنه التي كلفت من الاماره للتحقيق فيما ذكر لم يثبت على صحة كلامه وان هذه اللجنه كانت على كفاءه عاليه ومن اصحاب الاختصاص لكن اتمنا انه يثبت ذلك والجميع سوف يقف معه واتمنا عدم التنضير والعمل بما يرضي الله سبحانه والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصه وعدم احباطهم ومساعدتهم .
الشكر للدكتور القحطاني والدكتور السهيمي والاخصائي ماجد الذي كان لهم الدور الكبير في هذا اللقاء والشكر لكل من شارك وكان له اليد البيضاء في نجاح هذا البرنامج .
ويارب الدوله تستجيب لمطالب اولياء امور الاطفال الذين يحتاجون عنايه .


#3343 Saudi Arabia [الحجاز]
5.00/5 (2 صوت)

20-06-2014 16:21
نتمنى دراسة الوضع جيدا والاستعجال فيه لما له من أهمية بالغة جدا

ونامل الاهتمام بأطفال التوحد في منطقة الباحة ..

وأعتقد أن الأمير مشاري والدكتور حامد الشمري ، سينظرون في هذا الوضع بجدية تامه والباحة ليست قليلة عن المناطق الأخرى
والأمير له جهود كثيرة وواضحة منذ توليه زمام هذه المنطقة ...


شكرا انجاز تقرير مميز ورائع شكرا لكم يا مبدعين وشكرا للمنظمين لهذا الملتقى الرائع والذي يخدم أهالي الباحة


#3344 Saudi Arabia [متابع 99]
4.00/5 (1 صوت)

20-06-2014 16:55
الامر يحتاج إلى وقفة جادة وليست دراسة فقط ... فالوضع خطير ولا بد من الاهتمام بالتوحد وذوي الاحتياجات الخاصة وتنمية مهاراتهم فيما يخدم الدين والوطن .

اين اخصائي التخاطب رغم كثرة مستشفيات الباحة ولا يوجد اخصائي تخاطب وهذا يدل على ان الصحة هي من يهمل هذه الفئة والتي تعتبر جزء من المجتمع ونسال الله ان يشافيهم ويعافيهم من كل مكروه


#3345 Saudi Arabia [صالح غرم الله الزهراني]
5.00/5 (1 صوت)

20-06-2014 17:14
لابد من وجود شهادات لمتخصصين عند تشكيل أي لجان ولابد ان يكون يكون عند هذه اللجان المشكلة كما ذكر الاخ عبدالمحسن حفظه الله . ولابد ان يكون لديها حسن ديني ووطني قبل كل شيء ونسال الله السلامة للجميع ولابد من انشاء مركز متكامل لخدمة اطفال التوحد وذوو الاحتياجات الخاصة فثلاث حالات ذكرت هنا بالتقرير تجد كلها معاناة ومشقة في السفر وصرف الاموال على عيادات ربما ليست ذو كفاءات عالية ووفقكم الله يا انجاز


#3347 Saudi Arabia [خالد الزهراني]
4.00/5 (1 صوت)

21-06-2014 03:30
فعلاً حكومتنا تستطيع توفير ذلك لآهالي الباحة

المنطقة لازال ينقصها الكثير من الخخدمات الصحية



تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
10.00/10 (7 صوت)

مساحة اعلانية

 
 

إنجاز فيس
 
 

إنجاز تويت

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة " إنجاز " الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها

 

Copyright © 2018 enjjaz.com - All rights reserved