الثلاثاء 19 سبتمبر 2017

رئيس التحرير: محمد عبدالله الغامدي- ترخيص رقم ج إ 1634

صحيفة إنجاز الإلكترونية


إنجاز ـ الباحة ـ خاص :
23-04-2017 11:00
 
 
 
 

المزرعة ... [ 3 ]


نعود إليكم مجدداً في حلقة جديدة من حصاد السنين ، شكراً لمن تابعنا في الجزء الثاني "الكراسي المتحركة " ومن حيث ما انتهى بنا المطاف حول مغادرة أو بالأصح "هروب" طبيب كان يعمل رئيساً لقسم النساء والولادة بمستشفى الملك فهد بالباحة قبل إنتهاء مجريات التحقيق حول قضية خطأ طبي ، قد لاحظت تعليق على مسؤول كيف ولماذا ساعد هذا الطبيب على الهروب ؟
كلمة "لماذا " استوقفتنى مما أستدعى للبحث فى هذه الكلمة فكان جزء من الإجابة أن لغة "المصالح" ربما يكون لها شأن في ذلك من حيث ما كان يملكه هذا الطبيب من أشياء هامة وذلك من خلال عمله رئيساً للقسم ، والسؤال هنا .. هل قدم هذا الطبيب ما يشفع له عند ذلك المسؤول حتى يستطيع أن ينفذ بجلده من التحقيقات حول خطأ " طبي " ؟ .

هناك ما هو أخطر الكل يعرف" برنامج البورد السعودى " الذي يُعد مطمح كل الأطباء الناشئين لتسجيلهم بالبرنامج ليتبين أن الموضوع ليس بالعلامات ولا بالأصلح ولكن لغة " المصالح " طرأت على ذلك ، وهذا ليس فقط على مستوى قسم النساء والولادة بل على مستوى أكثر من ذلك ، منذ أيام كان هناك لجنة بمستشفى الملك فهد وكل واحد مشمر عن ساعديه والحركة نشطة للحصول على "واسطة " .

المشكلة هنا أن ذوى العلامات الضعيفة هم من ينتسبون ويظفرون بالتسجيل لهذا البرنامج وبعد خمس سنوات سيصبح استشارى مسؤول عن حياة مرضى ، أليس ذلك يفسر الهبوط الحاد فى المستوى العام بالمستشفى ؟ ولماذ لا يكون لوزارة الصحة اختبارات مقننة لمن حصل على هذا البرنامج وهل حصل عليها باستحقاق ؟

لك أن تتخيل عزيز القارئ في الفترة الأخيرة أن خمسة مدراء تنفيذيين تعاقبوا على إدارة هذا الصرح الكبير في " أقل من عامين" بالإضافة إلى تغيير متواصل للمدراء الطبيين خلال هذه الفترة ، سؤالنا ماذا قدموا خلال هذا العامين سواء من المدراء التنفيذيين أو المدراء الطبيين ؟ فهل من الممكن أن تكون المنشأة بدون كراسى حتى تستقيم الأمور أم تحتاج إلى تغيير كل ثلاثة أو أربعة أشهر .


برج طبي ومركز لغسيل الكلى وتطورات لصحة الباحة حديث الأهالي ما قبل العشر سنوات ، أحد المسؤولين الذين قادوا دفة الصحة في الباحة قبل أكثرمن سبع سنوات يقول في حديث صحفي " أنشئ البرج الطبي على مساحة تقدر بنحو 7717 مترا مربعا ، ووصلت تكلفته لنحو 100 مليون ريال ، وأنجز منه ما يقارب 47 في المائة، ويتكون المشروع من أحد عشر طابقا " .
للأسف كان من المقرر أن يكون هذا البرج مرجعياً ويحوي على مركز للقلب وقسم عمليات القلب المفتوح وعيادات لعلالج الأورام و مركزاً إشعاعي و 9 غرف علاج كيميائي و 32 غرفة تنويم بسعة 64 سريرًا و 11 غرفة عناية مركزة وغرفة للإفاقة سعة سريرين وغيرها من التخطيط العشوائي ، لقد أصبح ذلك مجرد حلم لم يتحقق ، ليترجل أحد مدراء الصحة في المنطقة قبل نحو أربعة أعوام ويقول في لقاء صحفي " البرج الطبي لا يصلح للقلب وسيكون مجرد توسعة للحالي !! " ، ويقول أيضاً " للأسف حصل تعديلات من زملاء في المستشفى أدت إلى عدم اكتمال البرج بالشكل المطلوب " حتى أصبح حال المواطن يردد " حسبنا الله ونعم الوكيل " .

فعلاً كان هدراً للمال ولكن أين محاسبة المسؤولين عن ذلك ، لقد انتهى المطاف بذلك البرج إلى افتتاح عيادة للسمنة تمارس عملها يوم واحد في الأسبوع ويوم آخر للعمليات ولا نعلم هل هي خدمة للمرضى أم أنها مسألة تدريب وقتي ، ما دعاني لذلك هو أن مسؤول سابق بصحة الباحة أجرى عدة عمليات للسمنة بالمستشفى "تجارب" البعض منها فشل ولازال أصحابها يراجعون إلى يومنا هذا وهو الان يجري عمليات بشكل يومي بأحد المستشفيات الخاصة في منطقة أخرى ، هل هذا هو التطوير الذي سعت له صحة الباحة منذ عشرات السنين لتكف عن أهالي المنطقة وماجاورها رحلة العناء والسفر للبحث عن العلاج !؟

أما المركز الخاص بغسيل الكلى هو الآخر الذي تم الشروع في بنائه منذ أكثر من عشر سنوات في ساحة مستشفى الملك فهد بالباحة ، بسعة 40 سرير مع إحدى المؤسسات الوطنية بمبلغ تجاوز 18 مليون ريال ، أصبح متعثراً ولم يُستكمل بل أصبح مرتعاً للحيوانات الضالة وأصبح الاهتمام بالعيادات الأخرى تشكل جانباً أهم من ذلك .

قد يقول أحدٌ أننا نبالغ في مسألة مخالفة تطبيق الأنظمة، ولكن ما حصل مؤخراً في أحد الأقسام بالمستشفى قبل نحو شهر ونصف من شجار وعراك بين طبيب وافد وآخر سعودي ، حينما أراد الطبيب السعودي أن يتجاوز النظام ومساعدة إحدى الحلات لإجراء عملية جراحية ليتفاجأ برفض من قبل طبيب وافد مسؤول لقبول ذلك حسب النظام ولإكتمال الغرف بالعمليات وقتها وكذلك الحالة لا تستدعي إجراء عملية لها بشكل عاجل وعليها الانتظار مثل باقي الحالات ، إلا أن إصرار الآخر بإجراء العملية بغرفة الطوارئ داخل قسم العمليات ، جعل من الاثنين يدخلان في جدال كبير انتهى إلى عراك وقد تم التكتم على ذلك ولم يتم التحقيق ومحاسبة المخالف للأنظمة رغم علم المسؤولين بذلك ، دعونا نسميها " معركة المزرعة " للأسف في أهم قسم بالمنشأة .

قضية زوج ضحية مستشفى المخواة العام وما أنتهت إليه من حكم حول دفع 150 ألف ريال نتيجة أخطاء طبية لحقت بزوجته قبل وفاتها " رحمها الله " لازال يطارد حقوقه من الطاقم الطبي في المطالبة دون وجود دور للصحة في إعطاء المواطن حقه عاجلاً دون تأخير أو متاعب أخرى تلحق بزوج الضحية ، وفي المقابل يستعد أحد الأطباء بدفع تعويض وصل قرابة المليون ريال لوالد طفلة حديثة الولادة حصل لها خطأ طبي .

حرصت وزارة الصحة قبل فترة بتحويل المعاملات الورقية إلى إلكترونية عبر البريد الإلكتروني في كافة مديريات المناطق فقد أطلقت مؤشر إستخدام البريد الإلكتروني وبشكل أسبوعي ليقيس أداء تفاعل استخدام البريد الإلكتروني و تنفيذ التعاملات الإلكترونية ومدى تجاوب المديريات في كافة مناطق المملكة لذلك ، وقد حصلت صحة الباحة على المركز الأول في أحد التقييمات للمؤشرات ليسجل بذلك إنجازاً عملاقاً لصحة الباحة ، فهل كان الاستخدام للبريد بالطريقة المطلوبة والمرسومه لها من الوزارة أم أن الاستخدام اهتم بـ "الكم" والعدد الإجمالي للبريد المرسل ، حيث أصبح يبث أيضاً رسائل دعائية وإعلانات حول رحلات سياحية وأخرى ثقافية وبحرية وعروض للعديد من الفنادق لقضاء الإجازات بها وخصومات للعديد من الشركات التجارية وأخرى تخفيضات لمحلات الخياطة الرجالية والنسائية حتى ظن البعض أن البريد مخترق ، فهل كانت وزارة الصحة تسعى إلى ذلك أم أن عدد الإيملات هي الفيصل في المؤشر دون النظر فيما يحويه ! .

المنظومة تُدار بشكل غريب وكأننا فعلا في "مزرعة" فأين وزارة الصحة كمؤسسة كبيرة لها نُظم ولوائح هل أصبح تطبيق النظام "عيباً " في مثل هذا الصرح أو فى الأشخاص القائمين على تطبيق النظام و كذلك التغييرات المستمرة لقيادة هذه المنشأة وللعديد من أقسامه وهل يمتلكون الخبرة والكفاءة لذلك ، هذا يعود بنا إلى موضوع الكراسى المتحركة .

وختاماً ... توقيع عقود شركات الصيانة و فترة ضمان الأجهزة لا زالت سارية ، خطابات وزارية بإنهاء تكليف مهام عمل لمسؤولين والعودة لمزاولة أعمالهم هل طبقت على الواقع ؟ هذا ما ستعرفونه في الحلقة القادمة ، نستودعكم الله .







 
  
 

         


التعليقات
#6304 Romania [احمد الغامدى]
5.00/5 (1 صوت)

23-04-2017 11:34
والله عندك حق انها مزرعة كل واحد بيتصرف حسب الهوى وكانها ملكية خاصة حتى الملكية الخاصة صاحبها لا يريد لها الفشل ولكن المال العام هو امانة والذى يحاسب عليه هو الله
حسبنا الله ونعم الوكيل


#6305 Saudi Arabia [فايز الفايز]
5.00/5 (1 صوت)

23-04-2017 17:50
للاسف اذا كان مثل هذه التجاوزات تحدث ولايوجد هناك اي اجراء للتصحيح وكشف المستور وردع المخالفين الذي يلعبون بارواح البشر وممتلكات البلد.ومن امن العقاب اساء الادب.
حسبنا الله ونعم الوكيل
ولك الله يالباحة مع الشكر لصحيفة انجاز


#6306 [سمير]
0.00/5 (0 صوت)

23-04-2017 20:05
لقد اسمعت لو ناديت حيا…ولكن لاحياة لمن تنادي

مدير الشئون د عبده الزبيدي تم الرفع له على بريده الرسمي بحيثيات استخدام احد المساعدين لسلطته لتصفية حسابات شخصية ولم يتخذ اي اجراء او يكلف نفسه بمجرد الرد.


#6307 [كحة الباحة]
0.00/5 (0 صوت)

23-04-2017 20:09
البريد الالكتروني اصبح عبء على الموظفين بدل ان يكون وسيلة لتسهيل المعاملات
بسبب ان كل اسبوع الموظف ملزم بعمل تحديث بياناته كامله عبر البريد لا لشيء بل لمجرد حصول الباحة على مركز مرتفع بمؤشر استخدام البريد

هنا اصبحت الغاية تبرر الوسيلة


#6308 [صراع الاحزاب]
0.00/5 (0 صوت)

23-04-2017 21:18
من اكبر مشاكل صحة الباحة صراع الاحزاب
وكما هو معروف بقيت صحة الباحة في صراع بين حزبين معروفين ولازالت
وبقدوم د عبده استبشرنا خير للقضاء على هذه التحزبات كونه من خارج المنطقه
واذا بنا نتفاجأ بصعود حزب ثالث ساحلي ليحتدم الصراع من جديد ويستمر مسلسل تصفية الحسابات


#6309 [رقابة .. وين و فين؟]
0.00/5 (0 صوت)

24-04-2017 01:40
اعتقد أن اسلوب الكاتب ودقة تحصيل المعلومات في الحلقة والحلقات السابقة لدليل على حرصه على مكتسبات المنطقة وسعيه لإزالة الخراب في هذه المزرعة على حدّ وصفه وقد اصاب .. فأين الجهات الرقابية و وزارة الصحة عن هذه المواضيع .. والا الصوت لم يصل بعد ويحتاج لوسيلة اعلامية اكبر؟!! .. منبر عاجل فيه كل الكفاية واذا استدعى الأمر فكل وسائل الاعلام متاحة.
ندعوا اميرنا الجديد حسام بن سعود لتبني هذا الموضوع وخاصة انه من اهم مقومات الحياة في منطقتنا الغالية والتي تفتقر الى البديل في القطاعين العام والخاص فما الاهمال والتراخي وعدم الاهتمام من المعنيين بامر الصحة الحاليين واكبر دليل عدم حرص رأس الهرم فيها على التواجد في مقر عمله الا لساعة تزيد او تنقص ولم نسمع باي جهة رقابية تحدثت ورفعت بذلك لحاكمنا الاداري والذي لا ولن يرضى بمثل هذا الاهمال الغير مقبول اطلاقا.
شكرا من الاعماق كاتبنا العزيز لتبنيك هذا الملف المهم ورجائي بالاستمرار في كشف خبايا هذه المنظومة والسعي للفت نظر المسؤولين لانقاذ المواطنين مما يدور هنا من (ف س ا د)


#6311 Saudi Arabia [مافي البلد الا هالولد]
5.00/5 (1 صوت)

24-04-2017 03:09
من اكبر مشاكل صحة الباحة إعادة المسؤلين الى مناصبهم بعد اعفاءهم او تدوير نفس الاسماء على المناصب وكأن الادارة لم تخلق الا لهم. رغم وجود كفاءات ادارية بتخصصات مختلفه ولكن ينطبق عليهم المثل: مافي البلد الا هالولد

احد المسؤلين في السابق ارتكب حماقة كبيره بعد ان تلفظ على اهالي المنطقة بألفاظ مشينة مما استثار مشائخ واعيان المنطقة ولكن تم حل الموضوع بشكل ودي. ومالبث ان ارتكب خطأ فادح بعد ان نسق هو ومجموعة من المدراء استقالات جماعية في وقت كانت تمر فيه البلاد بمرحلة صعبة مع بداية عاصفة الحزم وبالاخص منطقة الباحة حيث كانت مستنفرة جميع مستشفياتها بعد الاصابات التي حصلت في اللواء الجبلي بالمنطقة. وتم اعفاءه

الغريب والعجيب ان هذا المسؤل تم تكليفه مجددا مساعدا للمدير العام وكأن صحة الباحة عاجزة على ان تجد كفاءة ادارية لهذا المنصب.


#6312 Romania [حسبي الله ونعم الوكيل]
0.00/5 (0 صوت)

24-04-2017 21:03
نرجع ونقول صحة الباحة أصبحت مجرد اسم على ورق لا تخدم المريض ولا يسلم المريض منها
همها الشاغل الايميلات ومؤشر الارتفاع ووصولهم إلى المراكز المتقدمة كنت أتمنى أن يكون هذا التنافس في خدمة المريض والمنطقة لتكون خير مثال وتكون حديث المجتمع بما تقدمة من تطورات
مشروع مركز طب الأسنان الذي ما زال متوقف ومعثر بسبب إهمال وتلاعب في المخطط من قبل مساعد المدير العام للشؤون الهندسية والذي استطاع نقل وظيفته إلى إحدى المناطق لماذا لم يحاسب على الإهمال بالرغم من أن قد وبخ من قبل وكيل الوزارة في أحد الاجتماعات بسبب التلاعب في المخطط
والمصيبة أن مقاول المشروع كان أحد أقارب هذا المساعد وهو نفس المقاول الذي استلم مبنى الكلي بالمستشفى
لماذا لم يتم تطبيق نظام العقود على المقاول وتسليم المباني المتعثرة إلى مقاول آخر وحسم المبالغ من مستخلصات المقاول الأول
ما سبب ترشيح مدير إدارة المتابعة الحالي علماً أنه لا يحمل غير شهادة الثانوية العامة بالرغم انه صدر تعميم وزاري أن يكون مدير إدارة المتابعة حامل لشهادة البكالوريوس ويعمل له مقابلة شخصية من قبل الوزارة إلا يوجد بصحة الباحة احد يحمل هذي الشهادة أو السبب العلاقات الشخصية
كيف يتم تعيين فني عمليات مدير لإدارة الخدمات العامة بالرغم ان هذا يوجد عليها الكثير من الملاحظات والتجاوزات علماً بأنه وبعد صدور قراره اغلب موظفي القسم طلبوا نقل لماذا لم يبحث في الموضوع ومعرفة أسباب النقل إلا يوجد إداري ذو كفاءة يقوم بهذا العمل
وهنالك الكثير والكثير
ولنا لقاء آخر


ردود على حسبي الله ونعم الوكيل
Romania [فاتن] 25-04-2017 23:25
هناك الكثير من هذه التعيينات والتكليفات كثيرة لم يتركو للشباب شي عواجيز بمناصب قيادية اين الخلل ،، وماهو دور طبيب السمنه من هذه التكليفات التي لاتخدم الصحة بل تزيدها تعقيداً ودمارواحباط للمتميزين من الشباب،
اعان الله الربيعة في ترميم الشؤون الصحية وابعاد المحسوبين ع الصحة

شكر وتقدير للكاتب وسرد حقائق وثوابت تدين الشللية المنتقاة حيث يعين شخص ويجيب من يمون عليه حتى وان لم يكن مؤهل لهذا العمل.


#6314 European Union [الحقيقة فقط]
0.00/5 (0 صوت)

25-04-2017 23:05
حلقة أخرى مثيرة وكأنها مبضع جراح لإزالة ورم خبيث من جسد مريض نشكر صحيفة إنجاز والقائمين عليها لاهتمامهم بموضوع حيوي يهم المنطقة واهلها ونتمنى من بقية الصحف أن تقوم بواجبها الاعلامي اتجاه المنطقة وأهلها
من يقرأ المقال الرائع من بداية السلسلة الى الآن ومن ثّم يقرأ تعليقات القرّاء الذين هم من أهل المنطقة يُدرك إننا أمام معضلة حقيقية ضحيتها المرضى من أهل المنطقة
والأدهى والأمر أن المسؤولين من أهل الباحة أيضاً وكأن المرضى الذين هم أهلهم من كوكب آخر

كل ما يمكن أن يقال حسبنا الله ونعم الوكيل


#6315 Saudi Arabia [نزف قلم]
0.00/5 (0 صوت)

26-04-2017 08:09
مع التقدير والثناء للاخوة بصحيفة انجاز على هذا الطرح .
واتمنى ان هذه الحلقات لاتمر مرور الكرام بل يجب تصعيدها الي جهات عليا لكشف كل الحقايق لانه هذا اهدار للاموال والانفس واستخدام للسلطه بدون وجه حق.. ويجب ان يكون هناك غربله كامله لصحة الباحة ومستشفياتها لانني اري ليست المشكله في تغير المدير العام فحسب بل من هم مساعدين لسعادته ام المستشفيات فالاختيار يكون للاشخاص الاقل كفاءة من الاداريين او الفنيين وليس لديه خبره بادارة المستشفيات ولكن لابد ان يحمل السمع والطاعة والولاء لسعادته..اين الاستشاريين السعوديين لقيادة مستشفيات المنطقه بالاضافه الي عملهم كما كان يحدث سابقا.
لازلت اكرر شكري وتقديري لصحيفة انجاز وعمل غير مسبوق لهم فاتمنى اكمال هذا الانجاز بايصاله الي الحاكم الاداري بالمنطقة ووزير الصحة ومكافحة الفساد لاتخاذ اللازم في ذلك انقاذا لاهالي ومرضى الباحة. ولو حدث ذلك بتحقيق موسع ومحاسبة صارمه للمخطي والتشهير به لسوف تذهب الواسطات والمحسوبيات..ويكون هناك بيئة نظيفه للعمل والتطوير والتخطيط..
حسبنا الله ونعم الوكيل ..


#6317 [صدمة واقع مرير]
0.00/5 (0 صوت)

28-04-2017 22:11
معقوله كل هذا ف صحة الباحه لطفك يارب. دكتور الزبيدي. ربما قديكون لك انجازات قبل وصولك لصحة الباحه . ان لم تثبت وجودك وتصحح مانقراء ونسمع هنا وهناك عليك بالجلوس مع نفسك بعيدا عن مايشغلك بمصالحك الشخصيه فأنت قدوه يقتدى بها فكن اهلا لذلك وقرر ان تحذو نحو التصحيح فنحن في زمن الحزم والعزم في عهد ولاته امرنا حفظهم الله.


ردود على صدمة واقع مرير
[الوافي] 29-04-2017 18:10
صدمة واقع مرير اؤيد كلامك بأنه يجب على سعادة د الزبيدي التصحيح او المغادرة بهدوء ورفع الله امرءا عرف قدر نفسه لانه مانسمع ان الدكتور مشغول بعيادة السمنه والامور تدار من نايبه ومساعديه كل على هواه


#6319 Saudi Arabia [ياقلب لا تحزن]
0.00/5 (0 صوت)

30-04-2017 11:06
بيض الله وجهك فعلا كلام واقعي وحال مرير كل سنه مدير وكل شهر رئيس وراح المدير وجاء مدير وشل هذا وحط هذا وردد ياليل مطولك ,, شغله بالمزاج
والاهتمام فقط حدث بريد أرسل بريد وبصم الصباح وبصم نهاية الدوام
فقط هذا مايريدونه
والمضحك في الأمر من كل هذا لايوجد شكر للموظف المتميز فقط يرسلون خطابات تحقيق وتأخير موظف أصبح الموظف فقط ملزم بدوام حضور وانصراف وانتاجيه يفقتح الله.
وماخفي كان أعظم حتى المشاريع التي تمت والقائمة أجزم بأنها ليست حسب المواصفات والشروط وملايين الريالات دفعت فيها وأمسك وأقطع لك ,,
واتوقع ياسيدي بالنسبة لتوقيع عقود شركات الصيانة .... الخ
بيكون التعميد شفهي وبالمزاج..
والصلاحيات قد رجعت لأصحابها والشغله الواضح منها انها مصالح وحزبيات..
أه ثم أه وأسفي على من ضيع امانته وضميره وحسبنا الله ونعم الوكيل..
ومن المضحك والمحزن عندما حضرت لجنة سباهي للمراكز الصحيه والمختبرات بالمنطقة قبل عدة ايام قاموا الدنيا واقعدوها وهاتك ياشغل حتى خارج الدوام موظفين ومقاولين ليش وينكم كل السنين هذي راحت وينكم من بداية استلامكم للمشاريع ..
يخافون من المسئول ولا يخافون من السائل يوم يقفون بين يديه


#6365 [خدمة المواطن اولاً]
0.00/5 (0 صوت)

20-05-2017 22:47
ننتظر ماذا في محتوى حصاد السنين4 والذي تأخر علينا كثير لاشتياقنا لكشف المستور



تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
9.72/10 (9 صوت)

مساحة اعلانية

 
 

إنجاز فيس
 
 

إنجاز تويت

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة " إنجاز " الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها

 

Copyright © 2017 enjjaz.com - All rights reserved