الثلاثاء 19 سبتمبر 2017

رئيس التحرير: محمد عبدالله الغامدي- ترخيص رقم ج إ 1634

صحيفة إنجاز الإلكترونية


الأخبار
أخبار محلية
في الصميم
الكراسي المتحركة ... [ 2 ]
إنجاز ـ الباحة ـ خاص :
13-04-2017 07:44
 
 
 
 

الكراسي المتحركة ... [ 2 ]


نعود إليكم مجدداً كما وعدناكم ، شكراً لمن تابعنا في الجزء الأول " أحداث لا تموت" ، دعونا نبدأ معكم هذه المرة بقصة رجل كان يملك مزرعة بها العديد من المواشي و ظل يهتم فيها و استقدم لها عاملين بمهنة طبيب بيطري و راعي أغنام ، وأعطاهم بعض التعليمات المهمة في رعاية مواشيه ، إلا أنه تفاجأ مع صبيحة أحد الأيام وفاة خمسة مواليد من مواشيه وبدأ الشك يدور حول إهمال الطبيب البيطري وراعي الأغنام ، وبينما هو يفكر في حل لهذه المشكلة التي ستكلفه الكثير , إذ بإثنين من المواليد تلحق بالخمسة الأولى ، حتى أصبح الأمر لا يُحتمل وأمر صاحب المزرعة بتحقيق عاجل في هذه المشكلة واستعان بأشخاص ذو خبرة في هذا المجال للنظر في السبب وراء هذه الكارثة التي حلت به وفي نهاية المطاف دارت شبهة الاتهام حول الطبيب والراعي ، واستطاع أن يتخلص منهم بتغيير نشاطهم واستبدالهم بعاملين آخرين ، وقرر بعد فترة أن يبيع المزرعة والمؤسسة ويُهاجر إلى بلدة أخرى .
صاحب المؤسسة و المزرعة الجديد ، قرر الاستعانة بعاملين أخرين ذو خبرة في تربية المواشي و قام بتغيير نشاط عاملين لديه بالمؤسسة ليعملان بالمزرعة ولسوء الحظ هما نفس العاملين السابقين في المزرعة ولكن هذه المرة أصبح الطبيب البيطري راعي أغنام والراعي أصبح طبيب بيطري ولا زال يتابع صاحب المزرعة الجديد أوضاع مزرعته حتى قرر أن يبني له غرفة بداخل المزرعة ليكون قريب منهم مما أثار إنزعاج حارس المزرعة والذي طلب فوراً الإنتقال للعمل مع كفيله السابق .

الحكمة من هذه القصة هو عندما تريد نجاح مشروعك ، يتوجب عليك أن تقوم باختيار فريق عمل مميز حتى تزيد من فرصة النجاح , إن اختيار أفراد العمل التي تسعى لنجاح مشروعك أمر في غاية الأهمية ويجب أن تحدد لكل منهم دور معين في المشروع حسب (اختصاصات كل شخص) .

لنعود إلى محور حديثنا "مستشفى الملك فهد بالباحة" وما يحدث من أخطاء طبية وإدارية سبق أن تحدثنا عنها ، بل البعض منها حديث المجتمع والإعلام بين الحينة والأخرى ، وقد يكون البعض منها مغيب لدى أصحابها ، وما يثير الدهشة هو الأمانة المهنية في اخفاء الخطأ الطبي عن المرضى ومحاولة التكتم بكل ما يملكه الفاعل ومن حوله .
يحضرني قصة بهذا المستشفى ليست بالبعيدة لمريضة ، أدخلت للمستشفى و أحتاجت إلى "دم" ، ليتفاجأ الطبيب وذويها بعد ساعات من نقل الدم إليها بحالة إغماء وتدهور في صحتها ، حتى أدخلت إلى العناية المركزة وسط دعوات من ذويها ، ويعود السبب في ذلك هو الدم المنقول لهذه المريضة كان لشخص " وافد " مصاب بالملاريا ، حيث تم استدعاءه فيما بعد و تم فحصه والتأكد من ذلك وتم صرف العلاج له وغادر المستشفى ، لقد ظلت هذه المريضة بالمستشفى شهراً كاملاً تتجرع الألم دون أن تعرف أو يعرف ذويها السبب في تدهور صحتها و إصابتها بالملاريا ولازالوا مغيبين إلى يومنا هذا ، ويدعونا ذلك إلى عدم وجود تشخيص للدم الذي يقدمه المتبرعين ، كما يفقد ذلك ثقة المرضى في مختبر الدم بالمستشفى وخوفهم من نقل دم يحمل أمراضاً أكثر خطورة ، كما حصل ذلك بأحد مستشفيات منطقة جازان .

إن حادثة وفاة حديثي الولادة بالمستشفى والتحقيقات الكبيرة التي أجرتها عدة لجان وزارية بعد توجيهات ومتابعة من سمو سيدي أمير المنطقة الأمير مشاري بن سعود ومعالي وزير الصحة ، والمبررات والنتائج التي لحقتها من بعض المسؤولين ، نرى أنها أهملت جانباً مهماً في ذلك وهو عدم الاهتمام ببعض التعاميم الواردة من الوزارة حيث كان هناك تعميم سبق حادثة الوفاة لحديثي الولادة بما يقارب الخمسة أشهر من قبل وزارة الصحة موجه إلى كافة مديري عام الشؤون الصحية بالمملكة فيما يخص مناقشة تطوير وحدات حديثي الولادة وخاصة في المستشفيات ، ونص على " توجيه من يلزم باستخدام أكياس الدم الرباعية المخصصة للأطفال في المستشفيات " ونتساءل هنا .. هل تم التحقيق في هذا الجانب من قبل اللجان وهل أكياس الدم الرباعية كانت مستخدمة للأطفال ؟ ، كذلك ما حدث بعد ذلك من تغييرات وإعفاءات إدارية في هذا القسم و ما آلت إليه مؤخراً ! .

قضية المعلمة "ضحية" مستشفى المخواة ، ليست بالبعيدة هي الأخرى والتي تحدثت وتابعتها " إنجاز " بكل تفاصيلها ، و كشفت الصحيفة أمور لذوي سيدة توفيت بعد ولادتها بساعات ، حيث حولت إلى مستشفى الملك فهد بالباحة بعد نقل دم خاطئ لها " من فصيلة أخرى " ولكن كان القدر أسرع ، لقد تم تغييب هذا الخطأ عن ذويها ، من قبل مسؤولي مستشفى المخواة وكذلك مستشفى الملك فهد بالباحة والذي (زاد الطين بله) هو ما دون في شهادة وفاتها أنها " وفاة طبيعية "!! .

عاد زوج الضحية في تقديم شكوى ضد الطاقم الطبي الذي أشرف على حالة زوجته أثناء الولادة ليتم النظر فيها من قبل الهيئة الشرعية وظل يُطارد حول قضيته حتى أنتهت بحكم "خجول" قبل أربعة أشهر وهو دفع 150 ألف ريال لذوي المتوفاة موزعة على الطاقم الطبي ، حيث تبين ان الطبيب أيضاً هو الأخر ارتكب خطأ طبي أثناء عملية التوليد للسيدة وقد نال الطبيب المشرف على الولادة النصيب الأكبر بـ 75 ألف ريال وآخر بـ 30 ألف ريال والعاملين في المختبر وعددهما إثنين كلٌ يدفع 22500 ريال ، والغريب في الأمر أن زوج الضحية لا زال يُطارد حقوقه من الطبيبين إلى الآن لدفع ما اقرته اللجنة فيما دفع فنيو المختبر المبالغ المترتبة عليهم ، وهنا نتساءل حول دور صحة الباحة في دفع قيمة الخطأ الطبي ولماذا لم يُعطى شيك مصدق بالمبلغ دون جعل المتضرر يُلاحق حقوقه من الأطباء ، كذلك لا نعلم ماذا حصل حول مدوني وموثقي شهادة الوفاة ؟ . سنتطرق في الحلقة القادمة حول المقارنة بين هذه القضية وقضية أخرى بنفس المستشفى صدر لهم حكم بدفع مبلغ مليون ريال .

وأخيراً لا يفوتني أن أذكر لكم قصة طبيب عربي كان رئيساً لقسم النساء والولادة بهذا المستشفى ، كان له قضية "خطأ طبي " هرب إلى بلده دون علم من أحد أو الرجوع للمستشفى ، رغم أنه لازال رهن قضية خطأ طبي ، الغريب في الأمر كيف حصل على المشهد وجواز السفر لأن ذلك يُعد مخالف للأنظمة ، وللأسف أن من ساعده على ذلك ، أصبح يمتلك حالياً مركزاً مرموقاً .

وختاماً .. نتساءل هل فعلاً مثل ما قيل على وقع نغمات الكراسي المتحركة تُقرع أجراس الموت ؟ إلى هنا و نستودعكم الله وإلى حلقة قادمة ،،،








 
  
 

         


التعليقات
#6271 [عبدالله علي]
5.00/5 (1 صوت)

13-04-2017 08:49
شكرا. صحيفة انجاز على إنجازاتكم وصراحتكم ونقل كل شي بصدق وامانة بعيداً عن التطبيل ، ها انتم تمثلون صوت المواطن بكل صدق واخلاص مهني عالي يستحق الشكر ،،، عندما اقرأ صحف الكترونية او ورقية اغلبها مدح وتطبيل معيداً عن الأمانة الصحفية ،،، فأنتم خير من يمثل الاعلام النزيه ،،،، نعم قرأت المقال وكان يحكي قصة عدم الاستفادة من اصحاب التخصص وجلب أشخاص لاناقة لهم ولا جمل والذين يعملون لصاحب السلطة دون النظر للتطوير والاهتمام بما تحويه هذه المنسأة من مواطن يستحق الخدمة المرموقة التي تعمل على دراسة حالته ،، ووضع الشخص المناسب بالمكان المناسب فنياً وادارياً وطبياًالى ان مانلاحظه عكس الكفاءات وتطلعات المريض والذي يحتاج لتقديم خدمة وليس تقديم تجارب بشرية،،، هناك قبل الانخراط للعمل يتم التجارب على الحيوانات بتشريحها ومعرفة السبب ليمارس تجاربه الفعلية تخصص على المريض الا ان مانلاحظه اعادة تجربة السنين على البشر دون تقديم الخدمة ،،،، وتعاد التجارب البشرية من جديد ولا نلاحظ من يقول نعم اخطأت واستحق العقاب ،، والسبب وقوفهم صف واحد بان ماحصل قضاء وقدر ،،،، نعم الجميع يُؤْمِن بذلك ولكن يجب الاعتراف بالاسباب كما حصل قبل فترة بوفاة اطفال ونسب لهم انهم خدج ولكن الحقيقة تقول عكس ذلك كما افاد به أولياء الضحايا والتي بدورهم اخفو الحقيقة بتسليم الجثث لاهلها ودفنهم دون مراعات الاحتفاظ بهم لحين معرفة المسببات ،،،
لا نقول الا اعان الله وزير الصحة لترميم الطب ووضع الافضل والأنسب لبعض المراكز التي تتوجب وجود طواقم ذات أمانة واخلاص وتفاني بعيداً عن تصفية الحسابات ،،،،
يجب ان كل مدير يتريض لفترة لمعرفة سير العمل دون التدخلات الجانبية اذا أراد له ولطاقمه الصحي النجاح،،،
شكراً من الأعماق لصراحتكم وتعريف الناس بحصاد السنين ،،،
هذا الحصاد اللذي طال انتظاره لزيادة الإنتاجية ومعانقة التطور الحاصل لجميع المرافق الصحية العالمية والتي تظل اقل مصروفات وأكثر إنتاجية .


#6274 [فاتن]
0.00/5 (0 صوت)

13-04-2017 09:20
هناك من يحارب النجاح ويريد ان يعمل بشلته وطاقمه الاداري بعيداً عن الاستفادة بخبرات الفنيين والأخصائيين والاستشاريين والأطباء ، حيث يعمل على تشكيل ادارة دون اي خبرات طبية تواكب تطور الخدمات بعيداً عن العمل الاداري،،، وهذا يزيد الوضع سوءاً لعدم معرفته بتوزيع الأدوار طبياً لمواكبة النجاح ، أسباب التراجع واضحة للمراجعين ولمن يريد الخدمة فهو ادرى بمن يمثل هذا القسم او هذه العيادة ،،، الشغل الخاص اعمى الكثير علن الإخلاص ،
لازالو يحاربون النجاح وان استمر هذا الوضع فلانقول الا احسن الله عزتنا في صحتنا وصحته ابنائنا.


#6275 Romania [حسبي الله ونعم الوكيل]
0.00/5 (0 صوت)

13-04-2017 09:56
صحة الباحه ع مايبدو وان صح مانقل هناء ومانسمع هنا وهناك .تحتاج نظر قويه ومراقبه جيده من ولاة الامرةحفظ الله وطننا وامننا وولات امرنا بهذا البلد المعطاء تكمن التدهورات الطبيه والاداربه ف الفساد والمحسوبيات
. ف الى الله المشتكى


#6276 Romania [أنور سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

13-04-2017 10:47
معقولة يحصل هذا كله في صحة الباحة ؟؟؟

اعتقدان الامر يحتاج الى وجود هيئة مكافحة الفساد


ردود على أنور سعيد
Saudi Arabia [نزف قلم] 13-04-2017 15:34
اويد كلامك اخي العزيز يحتاج الي مكافحة الفساد وايضا تدخل معالي وزير الصحة


#6277 Romania [متابع]
0.00/5 (0 صوت)

13-04-2017 13:16
اين ذهبو الاستشاريين من مستشفيات الباحه هذا يكفي بأن الخلل موجود سبب هروب الناجحين من صحة الباحة تحتاج اجابه. البعض منهم من ابناء المنطقه كان لديهم الحماس في التطوير والارتقاء بالخدمه للمرضى ولم يمكثو كثيرا حتى نراهم شدو الرحال لمكان اخر.


#6278 Romania [أبو فيصل]
0.00/5 (0 صوت)

13-04-2017 16:18
الكارثة أن أصحاب الاخطاء الطبية يتم تكريمهم بمناصب أعلى ؟؟

كيف تريدون نجاح الصحة في الباحة ومدير مستشفى سابق والذي كان من المفترض أن يقدم استقالته من تلقاء نفسه بعد الخطأ الطبي الكبير نتيجة الاهمال الكبير في وفاة سيده بنقل دم خاطئ لها وتركت خلفها اطفال وزوج لاحول لهم وطفل لم يراها يُكرم يا ناس بمنصب أعلى ؟؟؟

ما نشاهدة ونقرأه هنا شيء لا يعقل والله العظيم اين نزاااااااااااهة عن هذا كله .

ولكن نقول أننا في ذمة كل مسؤول لا يعمل من أجل دينه ووطنه وانما من اجل نفسه على حساب الضحايا .


#6280 Saudi Arabia [نزف قلم]
0.00/5 (0 صوت)

13-04-2017 16:33
اذا هذا يحدث في مستشفى الملك فهد وهو المستشفى المرجعي في المنطقة فكيف بالمستشفيات الفرعية الاخرى بالمنطقه ماخفي كان اعظم لاحول ولاقوة الا بالله
اين الاستشاريين والاداريين الناجحين واصحاب الخبرات والكفاءة واصحاب الامانة والخوف من الله قبل كل شي والخوف على مرضى منطقتهم اين هم؟ مجرد سوال
النزيه والنظيف يهمش ومن يبحث عن جمع الاموال من بدل تميز واشراف ووو..... الخ هم الموجودين على راس الهرم
شكرا انجاز( الكراسي المتحركة تقرع اجراس الموت) ولك الله ياالباحة


#6281 European Union [الحقيقة فقط]
0.00/5 (0 صوت)

13-04-2017 19:18
جميع المسؤولين الذين كانوا على رأس العمل وقت وقوع هذه الأخطاء الفادحة التي أودت بحياة بشر أصبحوا جميعاً في مناصب أعلى الآن وتم تعيينهم جميعاً من قبل الدكتور عبده الزبيدي الذي حضر للمنطقة قبل عدة أشهر ووضع أغلب المتورطين في تلك القضايا في مناصبهم الحالية لذلك إن كنت تعلم فتلك مصيبة وإن كنت لا تعلم فالمصيبة أعظم

جميع أبناء المنطقة فقدوا ثقتهم في مستشفيات المنطقة بالكامل نحتاج لتدخل من إمارة المنطقة ووزارة الصحة لوضع حد لعبث المسؤولين بصحة وحياة أبناء المنطقة


شكراً صحيفة إنجاز وننتظر الحلقة القادمة بفارغ الصبر


#6282 Saudi Arabia [أم ليان]
5.00/5 (1 صوت)

14-04-2017 02:55
حسبنا الله ونعم الوكيل في كل متستر على الأخطاء


#6283 Saudi Arabia [ام فهد]
0.00/5 (0 صوت)

14-04-2017 14:07
نشكر انجاز على هذه الحلقات الجريئة التى اعتقد انها تكشف جزء من الحقيقة ولكن هناك تساؤل مهم كيف يهرب طبيب بهذه الصورة السهلة وهو عليه قضايا ويحصل على تاشيرة لا نعلم هل هى خروج وعودة او نهائى ومن ساعده على ذلك من الموظفيين المسؤولين بالصحة ولماذا لم يحقق فى ذلك فهذا له معانى كثيرة وتشير اصابع الاتهام الى اكثر من مسؤول وما الفائدة العائدة على هذا المسؤول من فعل ذلك وكيف لهذا المسؤول ان يضع نفسه فى محط الشبهات او ان ينكشف امره الا اذا كان المنظومة كلها على هذه الشكل يجب ان يفتح تحقيق ويحاسب المسؤول حتى تنتهى هذه المهذلة


#6285 [كما يقال]
0.00/5 (0 صوت)

14-04-2017 20:15
يقال ان مستشفى الملك فهد كان يدار بافضل وامهر الاطباء الجراحين والاستشارين والاداريين ذو الكفاءة والخبرة والان يقال يدار بفني تمريض تنفيذيا وبجنسبة عربية طبيا !!!!! والعلم عند الله وهل يعقل ذلك ؟؟ الله اعلم


#6287 Saudi Arabia [Zameral7ay]
0.00/5 (0 صوت)

15-04-2017 16:17
قالت العرب : (( إذا كان الغراب دليل قوم سيهديهم الى دار الخراب )) وهذا ما يحصل فعلياَ في صحة الباحة وذلك بتكليف الأمر لغير اهله ممن لا يملك الخبرة والتجربة التي تؤهله لقيادة الشأن الصحي بشكل يرضي الله اولاً و ولاة الأمر والمواطنون ثانياً ..
لا بد من تدخل المؤتمنين على صحة الناس فتلك أمانة يحاسب عليها والا الاستعفاء وتركها للقادر على ادائها .. فالامر وصل الى هاوية الهاوية.


#6288 [حسبي الله ونعم الوكيل]
0.00/5 (0 صوت)

15-04-2017 16:19
بسم الله
للأسف صحة الباحة أصبحت مثل شوارعها كلها مطبات وحفريات إذا صلح قسم ضاع قسم آخر وإذا أتى قائد قلنا الله ينفع به المنطقة والمريض ولكن بعد وقت من الزمن نلاحظ انه أسوأ ممن كان قبله
الزبيدي حضر وكان الأمل فيه كبير انه راح يغيير أو يحاول أن يغيير الا انه سلم الخيط والمخيط لأشخاص أتوا فقط لتصفية الحسابات بالرغم انه تم التحقيق معهم سابقاً وتم منعهم من تولي اي مناصب قيادية مستقبلا
تعيين مساعد مالي وإداري بإحدى المستشفيات بالرغم انه تم التحقيق معه في الألفاظ ضد مقام الوزارة من قام وضعه في هذا المنصب هو كذلك منع من تولي اي مناصب قيادية
والمصيبة الأكبر من كان السبب الرئيسي في تدهور الصحة ايام ما كان مساعد للصحة العامة ومدير تنفيذي لمستشفى الملك فهد الان يعود مستشار للمدير العام تمهيدا لوضعة في أحد المناصب القيادية وهذا كله سببه العلاقات الشخصية بين نائبا المدير العام وهذا الشخص
اقسم بالله العظيم لو كان لدي السلطة لجمعت الجميع على طاولة واحد ووضعت جميع النقاط على الحروف ومن يوجد عليه أي ملاحظة أو إدخال العلاقات الشخصية بالعمل وخدمة المجتمع ليكون مصيرة السجن ليكون عبرة لغييرة من القيادات


ردود على حسبي الله ونعم الوكيل
Romania [خدمة المريض اولاً] 17-04-2017 11:24
كلمات ذات شأن عظيم ،،،، المحسوبيات والواسطة وتصفية الحسابات مانلاحظه في الردود،،،، يجب على الصحة ان تتدارك الوضع وتحسين الصورة لدى متلقي الخدمة بمستشفيات ومراكز المنطقة والمحافظات لحفظ ما الوه من الانتقادات التي تطال كل مسؤلي الصحة عامة،،،


#6303 [عبدالله علي]
0.00/5 (0 صوت)

19-04-2017 16:47
في كل شي بهذا المستشفى إهمال منهي النظير وعد مراعات المسافات التي يتكبدها المريض للوصول لهذا المستشفي ،،،،،
حتى هناك نقص بالأدوية بالصيدلية الرئيسيّة ،،،
يومين ونوفر لك العلاج وها انا لنهاية الأسبوع ويزيد ولم نحصل الدواء ،،،
هل يعقل ان المستودعات خالية من الأدوية ،،،
نتقبلها من مركز الرعاية ولا نتقبلها من مستشفى ،،،،
اين الرقابة ،،، اين المسؤولين ،، اين ،،،،، اين ،،،،!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
10.00/10 (6 صوت)

مساحة اعلانية

 
 

إنجاز فيس
 
 

إنجاز تويت

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة " إنجاز " الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها

 

Copyright © 2017 enjjaz.com - All rights reserved