السبت 10 ديسمبر 2016

رئيس التحرير: محمد عبدالله الغامدي- ترخيص رقم ج إ 1634

صحيفة إنجاز الإلكترونية


الأخبار
أخبار محلية
فلكية جدة : ذروة شهب الجباريات 2015 ... فجر الخميس
إنجاز ـ مازن القرني :
20-10-2015 16:02
 
 
 
 

فلكية جدة : ذروة شهب الجباريات 2015 ... فجر الخميس
أحد الشهب


قالت الجمعية الفلكية بجدة ان سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد قبل شروق شمس الخميس 22 أكتوبر 2015 ببضعة ساعات ذروة تساقط شهب الجباريات السنوية والتي تعتبر واحدة من زخات الشهب المميزة لأن مصدرها " هالي " أحد أشهر المذنبات والذي زار الأرض آخر مره العام 1986 وسوف يعود للظهور من جديد العام 2061.

وأوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة : ان البقايا الغبارية تقترب حاليا من الغلاف الجوي للأرض وسوف تكون الشهب مرئية ابتداء من أواخر الليل وعادة تنتج أكبر عدد منها في الساعات قبل ضوء الفجر عند النظر بالعين المجردة نحو الأفق الجنوبي الشرقي من موقع ظلم بعيد عن أضواء المدن والسماء تكون صافية وخالية من الغيوم.

وبشكل عام شهب الجباريات تتساقط بمعدل حوالي 10 الى 20 شهاب بالساعة أو شهاب كل بضعة دقائق عند الذروة ، ولكن العدد الدقيق للشهب التي سترصد لايمكن تحديده نظرا لأن الشهب يصعب التنبؤ بسلوكها فيمكن ان يكون عددها أعلى من المعدل أو أقل ، لذلك لمعرفة العدد الفعلي يجب الرصد المباشر.

الشهب عبارة عن اجزاء غبارية ناتجه عن تبخر جليد وغبار المذنب عند اقترابه من الشمس - وتظهر الشهب كخيط من الضوء في السماء نتيجة لسرعتها العالية واحتكاكها بالهواء مايرفع حرارتها ويجعلها تتوهج.

ولحسن الحظ خلال العام الحالي 2015 ، سيكون القمر في طور التربيع الأول ويغرب بعد منتصف الليل بفترة وجيزة ماسيترك السماء مظلمة في الساعات قبل ضوء الفجر لرؤية المزيد من الشهب. وأيضا قبل شروق الشمس حاليا يرصد بالافق الشرقي نجم الشعرى اليمانية المع نجم في السماء والكوكبان الساطعان المشتري والزهرة.

وبالرغم ان مصدر هذه الشهب مذنب هالي إلا انها تسمى " الجباريات" وذلك لأن نقطة انطلاق الشهب في قبة السماء تقع ظاهريا أمام مجموعه نجوم الجبار كما يظهر لنا من الأرض.


 
  
 

         



تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مساحة اعلانية

 
 

إنجاز فيس
 
 

إنجاز تويت


المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة " إنجاز " الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها

 

Copyright © 2016 enjjaz.com - All rights reserved