الأحد 11 ديسمبر 2016

رئيس التحرير: محمد عبدالله الغامدي- ترخيص رقم ج إ 1634

صحيفة إنجاز الإلكترونية


الأخبار
الطقس
الرئاسة تصدر ملامح مناخية لفصل الخريف 2015
إنجاز ـ زهير الغزال :
04-10-2015 14:32
 
 
 
 

الرئاسة تصدر ملامح مناخية لفصل الخريف 2015


اوضحت الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة أهم الملامح المناخية لفصل الخريف الذي بدأ في المملكة العربية السعودية لهذا العام في ( 23 سبتمبر - 21 ديسمبر 2015) حيث تتساوى ساعات الليل بالنهار وتتساقط أوراق الأشجار. و تنخفض درجات الحرارة في فصل الخريف مقارنة بفصل الصيف وتتواجد السحب الممطرة والعواصف الرملية في أماكن متفرقة ويغلب الطقس اللطيف الممطر. معدلات درجات الحرارة تكون بين 22 و 26 دررجة مئوية وكمية الأمطار متفاوتة فتكون معدلاتها 100 مم أو أقل في معظم المناطق إلا أن معدلات الأمطار تفوق 200 مم في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة.

تم دراسة نتائج المخرجات الإحصائية لسبعة عشر نموذج عددي لديناميكية المناخ معمول بها في مركز أبيك للمناخ بكوريا للحصول على العوامل المؤثرة على المناخ ومعرفة الملامح المناخية للتغيرات في درجات الحرارة وكمية الأمطار لفصل الخريف،



تشير معدلات نتائج النماذج العددية إلى زيادة في قوة ظاهرة إلنينو (وهي ظاهرة طبيعية تتميز بارتفاع ملحوظ عن المعدل في درجة حرارة البحار في شرق ووسط المحيط الهادي بمحاذات خط الإستواء (شكل 1- يسار)). ويتوقع أن يكون تأثير هذه الظاهرة مستمراً إلى شتاء 2016 كما يشير أحد معايير الظاهرة وهو نينو3,4 أن الوضع يتجه إلى زيادة في قوة إلنينو حيث يصل إلى أقصى قيمة له في شهر نوفمبر (شكل 1- يمين). وقد تشهد المملكة أمطاراً غزيرة لفترات محددة متأثرة بهذه الظاهرة ففي عام 2009 تزامنت مع ظاهرة متوسطة للإلنينو حيث هطلت أمطار غزيرة في يومي 25 - 26 نوفمبر على جدة ومكة أدت لسيول غير مسبوقة نجم عنها وفيات وأضرار فادحة للممتلكات.

وتستمر الحرارة في كونها أعلى من معدلاتها الطبيعية كما كان الوضع في فصل الصيف في بداية ومنتصف فصل الخريف. أما عند نهاية الفصل فستكون الحرارة أقل من المعدل خاصة على شمال وشرق المملكة (شكل 2).

وتكون الأمطار أعلى من المعدل على المنطقة الشمالية وأدنى من المعدل على المنطقتين الجنوبية والغربية من المملكة في بداية فصل الخريف. عند منتصف الخريف تمتد الزيادة في الأمطار من المنطقة الشمالية إلى المنطقة الشرقية من المملكة، وعند نهاية الفصل يتوقع أن تكون الأمطار أعلى من معدلاتها الطبيعية في كل أنحاء المملكة (شكل 3).


 
  
 

         



تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (1 صوت)

مساحة اعلانية

 
 

إنجاز فيس
 
 

إنجاز تويت


المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة " إنجاز " الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها

 

Copyright © 2016 enjjaz.com - All rights reserved