الجمعة 9 ديسمبر 2016

رئيس التحرير: محمد عبدالله الغامدي- ترخيص رقم ج إ 1634

صحيفة إنجاز الإلكترونية


الأخبار
أخبار محلية
خالد الفيصل يفتتح اليوم الدورة التاسعة لسوق عكاظ (1436هـ 2015م)
إنجاز ـ خديجة السيد :
12-08-2015 13:04
 
 
 
 

خالد الفيصل يفتتح اليوم الدورة التاسعة لسوق عكاظ (1436هـ 2015م)


يفتتح الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ، الدورة التاسعة لسوق عكاظ (1436هـ 2015م) مساء اليوم الأربعاء الساعة السادسة وذلك بموقع السوق في منطقة العرفاء بمحافظة الطائف، بحضور ومشاركة عدد من أصحاب السمو الأمراء والوزراء والأدباء والمثقفين والأكاديميين من داخل المملكة وخارجها، وعدد كبير من الحرفيين المشتغلين في الصناعات التراثية القديمة.ويعد سوق عكاظ من أهم أسواق العرب وأشهرها على الإطلاق، وقد اهتم الملك فيصل بن عبدالعزيز، رحمه الله، بإحياء سوق عكاظ بعد انقطاع 12 قرناً. وحينما عين صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل إمارة منطقة مكة.. تبنت إمارة منطقة مكة فكرة إحياء السوق ليكون أحد أهم مخرجات الاستراتيجية التنموية للمنطقة. وأنطلقت أول دورة للسوق في عام (1428هـ2007م( كما أنه اشتهر كأهم أسواق العرب ، حيث كانت القبائل تجتمع في هذا السوق شهراً من كل سنة، يتناشدون الشعر ويفاخر بعضهم بعضاً، وقد أورد الخليل بن أحمد أن كلمة عكاظ في اللغة قوله: (وسُمّي به لأن العرب كانت تجتمع فيه كل سنة فيعكظ بعضهم بعضًا بالمفاخرة والتناشد : أي يُدعك ويُعرك، وفلان يعكظ خصمه بالخصومة : يمعكه) ..وأصبح لسوق عكاظ جوائز منافسة على مستوى الوطن العربي، وهي تغطي مساحة واسعة من الإبداع الفني ابتداء من الشعر مروراً بالفن التشكيلي والخط العربي وانتهاء بالفلكلور، وهي اليوم موضع عناية واهتمام من المثقفين بل إنها أصبحت واحدة من أهم آمال وطموحات المبدعين في مختلف الأقطار العربية.

فسوق عكاظ حظي باهتمام القيادة السعودية، وما ذلك إلا امتداد لحرصهم على كل ما يدفع بمسيرة الثقافة والوعي والأدب في المملكة العربية السعودية، إيماناً منهم بالقيمة الثقافية الريادية لسوق عكاظ وما يمكن أن يمثله السوق للحركة الثقافية والأدبية في هذا الوطن.


 
  
 

         



تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مساحة اعلانية

 
 

إنجاز فيس
 
 

إنجاز تويت


المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة " إنجاز " الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها

 

Copyright © 2016 enjjaz.com - All rights reserved