الأحد 23 يوليو 2017

رئيس التحرير: محمد عبدالله الغامدي- ترخيص رقم ج إ 1634

صحيفة إنجاز الإلكترونية


الأخبار
اقتصاد
138 مليار ريال القيمة السوقية لاستثمارات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في سوق الأسهم
إنجاز ـ واس :
02-07-2015 19:35
 
 
 
 

138 مليار ريال القيمة السوقية لاستثمارات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في سوق الأسهم


ارتفعت قيمة الاستثمارات العامة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في أسهم الشركات والبنوك المحلية المتداولة في السوق المالية السعودية لتتجاوز قيمتها السوقية (138) مليار ريال في العام الماضي.
وأوضحت المؤسسة في تقريرها السنوي الـ 36 للعام 1435هـ الذي تلقت وكالة الأنباء السعودية “واس” نسخة منه أن التقرير رصد أهم البيانات والأعمال والانجازات التي حققتها المؤسسة خلال هذا العام خاصة ما يتعلق بدورها الأساسي الذي تعكسه رسالة المؤسسة وهو تقديم منافع تأمينية اجتماعية رائدة للمشتركين وعائلاتهم، مبينة أن عدد المباني المملوكة والمستثمرة للمؤسسة (17) مبنى ما بين مجمعات سكنية وتجارية بلغت تكلفتها أكثر من أربعة مليارات ريال إضافة إلى مبان أخرى تحت التنفيذ.
وأشار التقرير إلى أن المؤسسة تنطلق من رؤيتها الاستراتيجية الهادفة إلى التميز في خدمة عملائها بكفاءة وفاعلية والاستمرار في تحسين منافع التأمينات الاجتماعية في المملكة في ظل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده، وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله -.
وعكس التقرير الإحصائي للمؤسسة للعام 1435هـ مدى التطور الذي شهدته المؤسسة في كافة جوانبها التأمينية والاستثمارية والتقنية والإدارية، ففي الجانب التأميني يشير التقرير إلى نمو عدد المشتركين على رأس العمل إذ وصل عددهم بنهاية العام 1435هـ إلى أكثر من (9.500.000) مشترك بنسبة زيادة (4.6%) مقارنة بالعام الماضي، منهم (1.688.587) مشتركاً سعودياً.
وفي جانب المستفيدين وصل عدد الذين يستلمون معاشات شهرية إلى أكثر من (303) آلاف مستفيد يحصلون على معاشات تزيد قيمتها الشهرية عن (1.2) مليار ريال شهرياً، لتكون نسبة نمو المعاشات التي تصرف شهريا 8%، في حين بلغ إجمالي قيمة أنواع المنافع التي قدمتها المؤسسة للمستفيدين خلال العام الماضي أكثر من (15.4) مليار ريال بنسبة نمو عن العام السابق بلغت قريبا من (8.5%) .
وقد ارتفعت بذلك القيمة التراكمية للمبالغ التي صرفتها المؤسسة للمستفيدين إلى أكثر من (121) مليار ريال، وفيما يخص المنشآت المشتركة بالنظام فقد بلغ عددها (397.865) منشأة.
وفي الجانب الاستثماري تستمر المؤسسة في تطبيق استراتيجيتها الاستثمارية التي تركز على تنمية حقوق المشتركين في إطار استثماري متنوع بهدف إلى تحقيق أفضل عائد ممكن مع المحافظة على تلك الحقوق.
ويوضح التقرير ارتفاع قيمة استثمارات المؤسسة في أسهم الشركات والبنوك المحلية المتداولة بقيمة سوقية تزيد عن (138) مليار ريال، وبلغ عدد تلك الشركات (70) شركة، كما بلغ عدد المباني المملوكة والمستثمرة للمؤسسة (17) مبنى ما بين مجمعات سكنية وتجارية بلغت تكلفتها أكثر من أربعة مليارات ريال إضافة إلى مبان أخرى تحت التنفيذ.
وفي الجانب الإداري والتقني بدأت المؤسسة في التنفيذ الفعلي للخطة الاستراتيجية للمؤسسة من خلال البدء في تنفيذ الخطة التشغيلية الأولى التي تضمنت عدة مشروعات ومبادرات تطويرية تسهم في تطوير أعمال ومخرجات المؤسسة في عدة مجالات وقطاعات منها الشؤون التأمينية والموارد البشرية والشؤون المالية والتخطيط والتطوير وتقنية المعلومات، إضافة إلى ذلك استمرت المؤسسة في توسيع النطاق الجغرافي لتواجدها من خلال افتتاح عدة مراكز عمل لخدمة عملاء المؤسسة في جميع مناطق المملكة.
وكشف التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن بلوغ عدد المنشآت المسجلة في التأمينات الاجتماعية في نهاية عام 1435هـ ولديها عمال (397.865) منشأة بنسبة تراجع 5.2 % عن العام السابق، وذلك بسبب بعض العمليات والإجراء التصحيحية التي قامت بها المؤسسة لبعض المنشآت المتوقفة عن السداد أو المتوقفة عن تحديث بياناتها، مبيناً أنه بعد الحصول على معلومات عن تلك المنشآت اتضح أن بعضها قد توقف عن النشاط منذ وقت بعيد ولكن لم يتم التقدم للمؤسسة بطلب إنهاء النشاط.
وتمثل المنشآت الفردية ما نسبته 91.4 % من إجمالي عدد المنشآت بينما يمثل عدد المشتركين بالمنشآت الفردية ما نسبته 52.7 % من إجمالي عدد المشتركين، وهذا الاختلاف الكبير في النسب يتضح من كون نسبة كبيرة من هذه المنشآت الفردية يعمل بها عدد مشتركون من فئة العشرين مشتركاً فأقل.
وأكد التقرير السنوي للمؤسسة أن الهدف الأساسي من قيامها هو خدمة القطاع الخاص والعاملين به، وهو ما يكون واضحاً وجلياً في كثرة المنشآت في هذا القطاع البالغة نسبتها 99.7 % من مجموع المنشآت الخاضعة للنظام.
وبالنظر لتوزيع المنشآت في القطاعين الحكومي والخاص فنجد ما يلي :
- الحكومي : نسبة النمو 3.7 %، وعدد المنشآت 1.352، النسبة المئوية 0.3%.
- الخاص : نسبة النمو سالب 5.2%، وعدد المنشآت 3.494 ، النسبة المئوية 0.9%.
وتوزعت المنشآت في القطاعين حسب جنسيتها إلى السعودية والتي بلغ عدد المنشآت 393.012 بنسبة مئوية 99.1% ، والغير سعودية : وبلغ عدد المنشآت 3494 بنسبة مئوية 0.9% ، فيما تتركز المنشآت في المكاتب الرئيسية الثلاثة بنسبة 46.4% والباقي يتوزع على بقية المكاتب.
وبالنظر إلى توزيع المنشآت حسب المكتب فنجد أن منشآت منطقة الرياض بلغ عددها 91.145 ، بنسبة 22.9 %، ومنشآت منطقة مكة المكرمة 52.914 بنسبة 13.3 % ، ومنشآت المنطقة الشرقية 10.2% .


 
  
 

         



تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
5.50/10 (2 صوت)

مساحة اعلانية

 
 

إنجاز فيس
 
 

إنجاز تويت

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة " إنجاز " الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها

 

Copyright © 2017 enjjaz.com - All rights reserved