الخميس 23 مارس 2017

رئيس التحرير: محمد عبدالله الغامدي- ترخيص رقم ج إ 1634

صحيفة إنجاز الإلكترونية


الأخبار
أخبار محلية
" فنون الباحة " تنظم محاضرة عن مقومات الزراعة الجبلية
إنجاز ـ محمد أبو راس :
23-06-2015 22:23
 
 
 
 




أقامت جمعية الثقافة والفنون بالباحة ممثلة بالمنتدى الثقافي مساء أمس الاثنين محاضرة عن مقومات الزراعة الجبلية بالمنطقة الجنوبية الغربية في المملكة وفق رؤية بيئية واقتصادية واجتماعية مستدامة للأستاذ والدكتور إبراهيم عارف استاذ الغابات بجامعة الملك سعود وتقديم الشاعر عبدالعزيز ابو لسَه.

وتناول الدكتور إبراهيم عارف في محاضرته أسباب ضعف الزراعة في منطقة الباحة ومراحل نموها وازدهارها في المملكة وبين أن المرحلة الأولى كانت قبل توحيد المملكة وفي هذه المرحلة كانت الزراعة موزعة حسب الموارد المائية (وكانت الزراعة التقليدية والرعي هي السائد في أغلب المناطق) كان الإنتاج الزراعي المنتج للاستهلاك العائلي والقليل للتجارة.

وأضاف أن هناك مرحلة تمتد هذه الفترة من المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه حتى وفاة الملك فيصل رحمه الله تعد هذه المرحلة من أهم المراحل في الفترة التي دخلت بفكر جديد خاصة بعد ظهور البترول في المملكة وذلك عند تأسيس مديرية للزراعة واستقطاب خبراء للزراعة خاصة من بلاد الشام وتم إنشاء أول مشروع بالخرج بشكل عام كانت هذه المرحلة متوازنة ولم تقفز بشكل كبير حتى عام 1975م ، بينما المرحلة الثالثة تمتد هذه الفترة من الملك خالد رحمه الله حتى بدائية التسعينات الميلادية تعد هذه المرحلة من المراحل التي تحسن فيها القطاع الزراعي وتطور التعليم الزراعي حيث أنشئت (معاهد زراعية و تعليم ثانوي زراعي وتعليم زراعي جامعي) و تم ابتعاث الطلاب لدراسة الماجستير والدكتوراه.

وبين أن المرحلة الرابعة تمتد من 1995 حتى الآن وأول مشكلة ظهرت وأخذت جدال كبير للمرحلة الثالثة هي مشكلة المياه لدرجة أن الدولة اصدرت قرار يحد من زراعة القمح وبعد ذلك تم تحديد فترة محددة وبعدها تم إيقاف إعانة إنتاج القمح و فصل الزراعة عن المياه وإنشاء هيئة الغذاء والدواء و قلة إقبال الطلاب للتعليم الزراعي لعدم وجود وظائف وظهور مشكلة المبيدات الزراعة.

وتناول المحاضر بعد ذلك الى أهم المنتجات الزراعية التي تتميز بها المنطقة الجنوبية الغربية وكيفية المحافظة على الغابات والأشجار بعد ذلك تداخل الحضور الذي أوضح مدير إدارة الزراعة بمنطقة الباحة سعيد بن جارالله أن هناك خطة تقوم عليها الوزارة للمحافظة على الغابات والأِشجار.

بينما قال مدير هيئة السياحة والأثار بالباحة زاهر الشهري أن هناك مشروع في الهيئة هو السياحة الزراعية يؤمن للمزارع وللمنطقة فرص سياحية وايضاَ تحافظ على الزراعة وكذلك الباحة تتميز بالزراعة وعلينا الاهتمام بالمهرجانات الزراعية. بينما تسأل الدكتور علي الرباعي عن مدى فاعلية استخدام التقنية في الزراعة.
وأختتم مدير جمعية الثقافة والفنون بالباحة علي بن خميس البيضاني المحاضرة بشكرة للحضور وللضيف على المعلومات القيمة عن مقومات الزراعة في المنطقة الجنوبية ، وقدم هدية تذكارية للضيف من جمعية الثقافة والفنون بالباحة.

image


 
  
 

         



تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مساحة اعلانية

 
 

إنجاز فيس
 
 

إنجاز تويت


المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة " إنجاز " الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها

 

Copyright © 2017 enjjaz.com - All rights reserved