الأحد 28 مايو 2017

رئيس التحرير: محمد عبدالله الغامدي- ترخيص رقم ج إ 1634

صحيفة إنجاز الإلكترونية



الأخبار
أخبار محلية
أمانة جدة تدشن أعمال تطوير كورنيش جدة الشمالي للمرحلتين الرابعة والخامسة
إنجاز ـ زهير الغامدي :
28-04-2015 16:13
 
 
 
 

أمانة جدة تدشن أعمال تطوير كورنيش جدة الشمالي للمرحلتين الرابعة والخامسة


برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة تدشن أمانة محافظة جدة اليوم الثلاثاء أعمال تنفيذ مشروع تطوير الكورنيش الشمالي للمرحلتين الرابعة والخامسة على امتداد ساحل البحر الأحمر من ميدان النورس شمالا بطول يزيد عن 4 كلم وبتكلفة اجمالية قدرت بـ 800 مليون ريال, ويتميز المشروع بخدمات لجميع الفئات والاعمار حيث سيتضمن منطقة ترفيهية وشواطئ رملية وجلسات مظللة ومنطقة العاب للأطفال وممرات وكوبري للمشاة بإطلالة مباشرة على البحر بالإضافة الي الخدمات والمواقف والمسطحات الخضراء، كما تم الانتهاء من تصاميم المراحل المتبقية من مشروع تطوير الكورنيش الشمالي ليشمل التطوير كامل الكورنيش الشمالي الذي يبدأ من حرس الحدود جنوبا وينتهي بمسجد الرحمة شمالا بطول 10.5 كلم تقريبا بالإضافة إلى انتهاء تطوير الكورنيش الأوسط.

و أكد معالي الدكتور هاني بن محمد أبو راس أمين محافظة جدة أن مشاريع الواجهات البحرية تحظى بدعم واهتمام كبير من حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حيث أن مشروع استكمال تطوير الواجهة البحرية للكورنيش الشمالي يُضاف لمنظومة مشاريع تطوير الواجهة البحرية لعروس البحر الأحمر والتي تسعى الأمانة للاستفادة من مقوماتها المتوافرة وتطويرها بما يحقق رفاهية المواطنين والمقيمين والزوار, كما يشكل إضافة مهمة ولمسة جمالية جاذبة لشواطئ جدة, كون التطوير وَفر مساحات كبيرة وعناصر جمالية وبنية تحتية متكاملة. حيث سبق وان تم فـي الخامس من شهر صفر من العام 1434هـ تدشين تطوير المراحل من الأولى إلى الثالثة و التي تمتد من ميدان النورس حتى حرس الحدود جنوباً بطول يقدر بـ 3,5 كلم وشملت توسعة وتطوير الارصفة وممرات المشاة وانشاء تقاطعات حواجز السلامة والبنية التحتية بالإضافة لزيادة رقعة المسطحات الخضراء والتشجير الى جانب صيانة سقالة الصيد بتكلفة إجمالية بلغت 180 مليون ريال.

image

وقد حظي مشروع الكورنيش الشمالي باختياره (مشروع العام 2012م) خلال حفل إعلان جوائز مشاريع الشرق الأوسط الكبرى بمدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وأضاف معالي أمين جدة أنه وبالتزامن مع جهود تطوير الواجهات البحرية نفذت شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني المملوكة لأمانة محافظة جدة مشروع تطوير الكورنيش الأوسط والذي يمتد من قصر السلام حتى نادى الفروسية جنوباً بطول يقدر 3.5 كلم والذي تم افتتاحه فـي الرابع عشر من شهر جمادى الآخرة 1434هـ وفق أعلى المواصفات الفنية والجمالية وشمل التطوير رصف الممرات وزيادة المساحات الخضراء والحدائق وانشاء نوافير مياه ومجسمات مائية الى جانب مقاعد ومناطق مظللة لألعاب الأطفال و تقاطعات للمشاة ومواقف للمتنزهين تتسع لـ 800 سيارة.

بالإضافة لتطوير ممشى شارع فلسطين "1,2 كم من تقاطع الأندلس شرقا وحتى طريق الكورنيش غربا " بتكلفة إجمالية بلغت 188,307,134 ريال وتضمن الكورنيش الأوسط متحف مفتوح للمجسمات الجمالية وسجل فـي موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكبر متحف مفتوح فـي العالم.

الجدير بالذكر أن أمانة محافظة جدة اعلنت مؤخرا ضمن مشاريع تطوير الواجهات البحرية عن قرب الانتهاء من تنفيذ واجهة بحرية إضافية جديدة لمحافظة جدة بمساحة تصل إلى نحو 500 ألف م2 وبطول إجمالي يتجاوز 4 كلم موزعة بين كورنيش السيف الواقع في جنوب المحافظة ومنتزه ذهبان البحري في شمالها والتي ستكون جاهزة لاستقبال الزوار خلال الاجازة الصيفية لهذا العام. ومن المتوقع أن يساهم هذين المشروعين الحديثة في تخفيف كثافة الزوار على الكورنيش الاوسط والشمالي.

image

كورنيش السيف: يقع كورنيش السيف على الشاطئ الجنوبي لمحافظة جدة ويمتد لما يقارب 3 كلم مطلة على البحر وتبلغ مساحته الاجمالية نحو 350,000 م2 ، ويبعد حوالي 20 دقيقة عن وسط المحافظة. ويتميز المشروع بجمال فريد من نوعه، يتجلى في الزراعة والتشجير والممرات الانسيابية ذات التصميم الحديث والمبتكر. ويحتوي المشروع على مساحات خضراء تقدر بنحو 230 ألف متر مربع تغطي 85% من مساحة الحديقة في أجواء مفعمة بالخضرة والراحة والجمال وقادرة على خفض حرارة الأجواء، وطريق عام وممرات للمشاة وشاطئ رملي يمتد بطول الحديقة وساحات كبيرة موازية للبحر للاستجمام وملاعب أطفال تتوزع على كافة الأقسام، ومواقف للسيارات ودورات مياه وأكشاك إلى جانب توفير مرافق عامة ودورات مياه ذكية “ذاتية التشغيل” بتكلفة إجمالية قدرت ب70.250.000 ريال.

منتزه ذهبان البحري: يقع منتزه ذهبان البحري على الشاطئ الشمالي لمحافظة جدة (شمال مدينة البحيرات) ويمتد بطول يزيد عن 1 كلم مطلة على البحر وبمساحة إجمالية تقدر 110.000 م2 ويشمل المشروع العديد من المرافق ومواقف سيارات، ومسطحات خضراء، وممرات لممارسة رياضة المشي، وجلسات عائلية ومسجد، وملعب لكرة قدم، وملعب متعدد النشاطات، ومنطقة لألعاب الأطفال، ودورات المياه الذكية ، وأجهزة رياضية ومنتزه رملي قادراً على تلبية كافة الاحتياجات بتكلفة إجمالية قدرت 37 مليون ريال.



 
  
 

         



تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
10.00/10 (1 صوت)

مساحة اعلانية

 
 

إنجاز فيس
 
 

إنجاز تويت


المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة " إنجاز " الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها

 

Copyright © 2017 enjjaz.com - All rights reserved