الجمعة 21 يوليو 2017

رئيس التحرير: محمد عبدالله الغامدي- ترخيص رقم ج إ 1634

صحيفة إنجاز الإلكترونية


الأخبار
أخبار محلية
مركز وطني لسلامة المرضى بوزارة الصحة
إنجاز ـ زهير الغامدي :
18-03-2015 15:09
 
 
 
 

مركز وطني لسلامة المرضى بوزارة الصحة


وجه معالي وزير الصحة الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب بإنشاء ” المركز الوطني لسلامة المرضى ” ويعنى بسلامة ومأمونية المرضى ويرتبط بالمجلس الصحي السعودي الذي يرأسه معاليه .
وتأتي هذه الخطوة في إطار الحراك التطويري الذي تشهده الوزارة حالياً وتسعى من خلاله إلى الالتزام بتجويد الخدمات المقدمة للمرضى والحفاظ على سلامتهم حيث تولي الوزارة هذا الجانب عناية كبيرة وتحرص دائماً أن يكون المريض في أولى إهتمامها تحقيقاً لشعار المريض أولاً، كما تجسد هذه الخطوة استمرار وزارة الصحة في بذل مختلف الجهود للإرتقاء بمستوى أداء المرافق الصحية والإلتزام بتفعيل التعاون مع مختلف القطاعات الصحية المختلفة والخبراء الدوليون بما يحقق المصلحة العامة ويخدم المريض .
وتتمثل أهداف المركز في تعزيز وتحسين ثقافة وممارسة سلامة المرضى في جميع المؤسسات الصحية بالمملكة من خلال وضع الاستراتيجية الوطنية لسلامة المرضى والعمل على تطويرها، وإجراء الدراسات والبحوث التحليلية المستفيضة حول الوضع الراهن لسلامة المرضى، للوصول إلى أفضل الممارسات الطبية.
كما يعمل المركز على وضع خطة عمل استراتيجية وطنية قصيرة وطويلة المدى وذات مراحل زمنية محددة بعد تقويم الوضع الراهن وتحديد الأولويات الوطنية لتحقيق أهداف المركز وكذلك وضع نظام لرصد ومتابعة الأخطاء الطبية لمعرفة الأسباب الجذرية المؤدية لها والعمل على تبني المعايير والمؤشرات المبنية على البراهين للمبادرات الوطنية والممارسات المثالية لضمان سلامة المرضى والتقليل من الأخطاء الطبية في المنشآت الصحية، إضافة إلى دعم تطوير السياسات والممارسات الطبية والصحية في مجال سلامة المرضى في كافة فئات ومستويات المؤسسات الصحية .
كما سيعمل المركز على رفع الوعي والمعرفة بسلامة المرضى لدى مقدم الخدمة والمستفيد منها وإشراكهم في تعزيز ضمان سلامتهم عبر الوسائل المتاحة وتبني الأدلة في مجالات سلامة المرضى ذات الأولوية على المستوى الوطني والعمل على تبادل الخبرات والمعلومات والأدلة الإرشادية حول أفضل الممارسات لسلامة المرضى المبنية على البراهين فيما يختص بأوجه الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية والتأهيلية والتلطيفية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي .
كما سيقوم المركز الوطني لسلامة المرضى بالتنسيق حيال ذلك مع الجهات ذات العلاقة مثل (المجلس السعودي لإعتماد المنشآت الصحية وإدارات الجودة في القطاعات الصحية المخلتفة والهيئة السعودية للتخصصات الصحية وهيئة الغذاء والدواء)، وكذلك تقديم الإستشارات الخاصة بتطوير سلامة المرضى لأصحاب القرار وجميع المؤسسات الصحية وتمكين المؤسسات الصحية من تقييم مدى التقدم في مجال تبني وتنفيذ مبادرات وإجراءات سلامة المرضى لديها وتعزيز الإبلاغ الذاتي من قبل المؤسسات الصحية عن الأحداث الضائرة لديها .
كما تضمن توجيه معاليه تشكيل لجنة لإعداد وصياغة كافة الجوانب المتعلقة بمشروع المركز الوطني لسلامة المرضى برئاسة د. توفيق خوجة مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون وتضم في عضويتها خبراء وطنيون من كافة القطاعات الصحية إضافة إلى خبراء دوليون من منظمة الصحة العالمية وعدد من الهيئات الصحية الدولية وبيوت الخبرة العالمية وبما يكفل بإذن الله تحقيق أهداف المركز والإسهام الفاعل في الحفاظ على سلامة المرضى .
يشار إلى أن أنشطة المركز تتركز في القيام بالبرامج والمبادرات المتخصصة بسلامة المرضى وتصميم وتبني الأدلة المعيارية والبرامج التعليمية لسلامة المرضى لكافة فئات أعضاء الفريق الصحي ووضع الأنظمة والسياسات للإبلاغ عن الأخطاء الطبية والأحداث الضائرة والعمل على تقليلها وتلافيها وإجراء البحوث والدراسات في مجال سلامة المرضى وتعميمها على كافة المؤسسات الصحية وتعضيد مبادرات المؤسسات الصحية (المستشفيات ـ المراكز الصحية ) صديقة لسلامة المرضى وتعزيز المشاركة الفاعلة للمجتمع وأفراده .


 
  
 

         



تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مساحة اعلانية

 
 

إنجاز فيس
 
 

إنجاز تويت

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة " إنجاز " الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها

 

Copyright © 2017 enjjaz.com - All rights reserved