الثلاثاء 30 مايو 2017

رئيس التحرير: محمد عبدالله الغامدي- ترخيص رقم ج إ 1634

صحيفة إنجاز الإلكترونية



الأخبار
أخبار محلية
الفقيد عبدالله بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ في 90 عاما
إنجاز - جواهر ابو سمن :
26-01-2015 00:22
 
 
حبيب الشعب رحل و آخر كلامه لا تنسوني من دعائكم
 
 

الفقيد عبدالله بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ  في 90 عاما



حشود تجمعت لتشييع جنازة ملك القلوب عصر الجمعة بعد مسيرة حافلة بالإنجازات عن عمر ناهز 90 عاما و ملايين المودعين على مواقع التواصل الاجتماعي من الخليج إلى المحيط ذلك لما تركه فقيد الشعب السعودي من إنجازات تنموية و إقتصادية وصحية و خاصة إنجازته تلك التي نراها دائما ظاهرة بشكل كبير على الصعيد السياسي و تطويراته لقطاعات النقل و الموصلات و المياة و الزراعة و الكهرباء .

من هو الفقيد عبدالله بن عبدالعزيز و ما مناصبه وصولا للحكم :
هو الملك السادس للمملكة العربية السعودية من ألقابه ( خادم الحرمين الشريفين ، ملك الإنسانية ، حبيب الشعب، بابا عبدالله ) وُلد الملك عبدالله – رحمة الله – عام 1924 م بمدينة الرياض و هو الإبن الثاني عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور تلقى تعليمه على يد عدد من المدرسين على طريقة الكُتاب و دروس العلماء و حلقات المساجد و غيرها ، في الخامس من فبراير عام 1963 م اصدر الملك سعود مرسوما يقضي بتعينه رئيسا للحرس الوطني و بعد خمسة عشرعاما عُين نائبا ثانياً لرئيس مجلس الوزراء ، و عندما نُصب الملك فهد ملكاً للبلاد اصدر في اليوم ذاته امراً ملكياً بتعيينة نائب لرئيس مجلس الوزراء إضافة لكونه وليا للعهد عام خمسة و تسعون للميلاد استلم إدارة شؤون الدولة بعد إصابة الملك فهد بمتاعب صحية عديدة و بعد عشر سنوات تسلم عرش المملكة و اصبح الحاكم الفعلي للبلاد .

اهم نشاطاته التنموية العربية دعوة للسلام :
و من ابرز ماقام به الملك عبدالله - رحمة الله - خلال فترة حكمة تمثل في اطلاق مبادرة السلام العربي مع إسرائيل و التي قدمها في مؤتمر القمة العربية في بيروت عام 2002 م ، كما تعد زيارته التاريخية للفاتيكان بروما من اهم جهوده لدعم الحوار الإسلامي المسيحي ، مع حلول عام 2010 م قلص الملك عبدالله - رحمة الله - من مهامه و صلاحياته وخضع لعلاج بعد ان تم الكشف عن معانته من انزلاق غضروفي بعد ذلك بسنتين و بشكل مفاجئ غادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية و تحديدا نيويورك حيث خضع لعملية جراحية إثر إصابته بأزمة قلبية ، و كان اخر جهداً قام به على المستوى العربي الدفع بإتجاة المصالحة بين قطر و مصر .

image

المشاريع الاصلاحية والسياسة الداخلية للملك الراحل :
من الإصلاحات الأبرز داخلياً ، إجراء أول انتخابات في تاريخ المملكة عام 2005 ، بالإضافة الى تعيين الراحل 30 امرأة في مجلس الشورى في شهر يناير من عام 2013 م .

كما افتتح عام 2009 م أول جامعة فريدة من نوعها بمختلف تخصصاتها في المملكة وهي جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.
و على الصعيد السياسي الداخلي ، أسس العاهل السعودي الراحل لأول مرة في بلاده عام 2006 هيئة البيعة وأصدر عام 2007 م أمرا ملكيا بتشكيلها برئاسة الأمير مشعل بن عبد العزيز لتتولى مهمة تأمين انتقال الحكم بين أبناء أسرة آل سعود.

ذكاءه و قوته حول سياسة النفط :
تحت تأثير السعودية امتنعت منظمة الدول المصدرة للنفط عن اتخاذ قرار بخفض مستويات الإنتاج على الرغم من انعكاس ذلك سلبيا على اقتصاديات الدول المصدرة.
وعلى الرغم من انخفاض أسعار النفط في النصف الثاني من 2014 م ، أمر الملك عبدالله بالإبقاء على مستويات إنفاق مرتفعة في ميزانية عام 2015، للحفاظ على السلم الاجتماعي.

إنجازات من ذهب :
ومن بين الإنجازات التي تحققت في عهد الراحل الملك عبدالله الموافقة على انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية بعام 2005 م ، والإعلان عن مشروعات اقتصادية ضخمة منها مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ومدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد ومدينة المعرفة و مدينة جازان الاقتصادية ومركز الملك عبد الله المالي .
كما شهد برنامج الإبتعاث التعليمي للخارج زيادة غير مسبوقة ، كما تم رفع رواتب الطلبة المبتعثين إلى الخارج بنسبة 50% .
وعلى صعيد المناطق الاقتصادية فقد تم التخطيط لإنشاء مدن اقتصادية في كل من رابغ و حائل و المدينة المنورة و جازان و تبوك ، كما تم تأسيس جامعات جديدة في المدينة المنورة و تبوك و حائل و جيزان و الطائف و القصيم و الجوف و الباحة و عرعر و نجران .
وتم وضع حجر الأساس لمشروعات عملاقة في جدة ومكة المكرمة تفوق كلفتها 600 مليار ريال تحت مسمى "نحو العالم الأول".
كما شارك - رحمة الله - في مؤتمر قمة العشرين الإقتصادية العالمية والتي انعقدت في واشنطن عام 2008 م للأزمة والتي أعلن خلالها رصد المملكة مبلغ 400 مليار لمجابهة الأزمة المالية العالمية ولدفع عجلة التنمية والنهضة في المملكة وضمان لعدم توقف مشاريع التنمية بها ولدعم وحماية المصارف المحلية.
وفي عهد الملك الراحل تم إنشاء هيئة مكافحة الفساد على أن تكون مرتبطة بالملك مباشرة .
وعلى صعيد المشروعات السكنية تم تخصيص 250 مليار ريال سعودي لبناء 500 ألف وحدة سكنية بجميع مناطق المملكة ، وتم إنشاء خمسة مدن طبية، وأمر بإنشاء مدينة "وعد الشمال" الصناعية للاستثمارات التعدينية في عرعر.
وفيما يتعلق بمشاريع السكك الحديدية توسعت السعودية في إنشاء السكك الحديدية ، حيث تمت الموافقة على توسعة سكة الحديد لتشمل القطاع الشمالي واعتماد القطاع الجنوبي ضمن خطة التنمية القادمة ، بالإضافة لقطار المشاعر وقطار الرياض .

زعماء العالم ينعون ملك القلوب في كلمات :
و رصدت صحيفة الاندبندنت البريطانية، أبرز تعليقات قادة العالم وبعض الشخصيات البارزة فيه على وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية، مشيرة إلى أن قادة العالم يسابقون أنفسهم للمشاركة في مراسم العزاء.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، الجمعة، إلى أن الأمير سلمان الأخ غير الشقيق للملك عبد الله هو الذي يحكم البلاد في الوقت الحالي، مشيرة إلى أن الأمير تشارلز يتوجه للمشاركة في العزاء بالرياض بينما تم تنكيس الأعلام فوق القصر الملكي في باكينجهام تعظيما للحدث.
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن الملك عبد الله كان دائم الوضوح والشجاعة لتنفيذ قناعاته التي كان من بينها يقينه بأهمية توطيد العلاقات بين مع الولايات المتحدة التي كان يعتبرها من أهم مقومات حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة وما وراءها.

وأضاف أوباما أن قوة العلاقات بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة تعتبر إحدى النقاط البارزة في الإرث الذي تركه الملك عبد الله.
قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون '' أشعر بحزن عميق بعد وفاة خادم الحرمين الشريفين''، مشيرا إلى أن العالم سيتذكره لسنوات بسبب الخدمات التي قدمها لبلاده وجهوده في دعم السلام في المنطقة والتفاهم بين الأديان.
وأضاف '' أشارك العائلة المالكة حزنها الشديد وأتمنى أن تستمر العلاقات بين المملكتين كما كانت في عهدة الملك عبد الله''.


 
  
 

         


التعليقات
#4328 [سمير الحربي]
0.00/5 (0 صوت)

26-01-2015 08:32
موضوع اكثر من رائع ومجهود اشكرك عليه اتمنى لكي المزيد من التألق والابداع إلى الامام 👍



تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
6.00/10 (2 صوت)

مساحة اعلانية

 
 

إنجاز فيس
 
 

إنجاز تويت


المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة " إنجاز " الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها

 

Copyright © 2017 enjjaz.com - All rights reserved